ثواب النائب في الحجّ والزيارة وغيرهما

⛔ مسألة شرعية:
تم توجيهها إلى المحدث الشيخ يوسف البحراني "قدس سره الشريف":
🔵 السؤال: ما يقول شيخنا في أجر النائب من الثواب في الحجّ والزيارة وغيرهما، وما قدر حصّته، هل يكونا متساويين أو متفاوتين، أعني النائب والمنوب، لأنّا ما عثرنا على دليل دلّنا على ذلك؟


🛑 الجواب: الشيخ يوسف البحراني:
(إنّي لم أقف في هذا المقام إلّا على حديث استئجار الصادق (عليه السلام) عن ابنه إسماعيل من يحجّ عنه وهو ما رواه في الكافي عن عبدالله بن سنان قال: كنت عند أبي عبدالله (عليه السلام) إذ دخل عليه رجل فأعطاه ثلاثين ديناراً يحجّ بها عن إسماعيل ولم يترك شيئاً من العمرة إلى الحجّ إلّا اشترط عليه حتّى اشترط عليه أن يسعى في وادي محسر، ثمّ قال: يا هذا إذا أنت فعلت هذا كان لإسماعيل حجّة بما أنفق من ماله وكانت لك تسع بما أتعبت من بدنك.
وظاهر هذا الخبر كما ترى بل صريحه أنّ لصاحب المال العشر وللعامل تسعة أعشار وذلك لأنّ الحسنة بعشر أمثالها، فهذه الحجّة عنده سبحانه بعشر حجج، فلصاحب المال منها واحدة خاصّة والباقي للعامل.
والظاهر جريان ذلك في نائب الزيارة أيضاً بطريق تنقيح المناط القطعي إذ لا يعقل لخصوص الحجّ وجه في ذلك، إلّا أنّه أيضاً قد روي في الكافي عن ابن مسكان عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت: الرجل يحجّ عن آخر ما له من الأجر والثواب؟ قال: للذي يحجّ عن رجل ثواب عشر حجج.
📌 وجمع بعض مشايخنا المحدِّثين بين هذين الخبرين بحمل هذا الخبر على التبرّع بالحجّ عن غيره، والأوّل على الأجير كما هو مورده.
قال: لأنّ أخذ الأُجرة ينقص عنه واحدة.
أقول: ما ذكره جيّد إلّا أنّه يبقى الكلام فيما للمنوب عنه في هذه الصورة.
📌 والظاهر أنّ الذي له أجر حجّة واحدة لأنّ التضاعف إنّما هو بالنسبة إلى العامل لقوله سبحانه (مَنْ جٰاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثٰالِهٰا) كمن تصدّق بدرهم على مسكين فإنّ له عوضاً عن ذلك عشرة دراهم، وهذا قد اعطي حجّة واحدة وفعل حسنة واحدة فأعطاه الله سبحانه بسِعة كرمه وفضله عوضاً عنها عشر أمثالها.
📌 وقد ورد في الأخبار أنّ ثواب القرض ضعف الصدقة فالصدقة بعشر والقرض بثمانية عشر، والوجه في ذلك مع أنّ مقتضى كونه ضعف الصدقة أن يكون الدرهم بعشرين هو أنّ درهم القرض يرجع إلى صاحبه فيسقط في مقابلته ضعفاه فصار الباقي ثمانية. والله العالم).
المصدر: مخطوط الأنوار الحيرية
للمحدث الشيخ يوسف البحراني ‏"قدس سره الشريف"

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *