هل تجب صلاة العيد في المنزل في وقت الوباء؟ وما هي طريقة أدائها؟

🔴 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‏شيخنا العزيز

السؤال: ‏اليوم وفي ظل إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة..

هل يجب أداء صلاة العيد في المنزل في هذا العام.

وما هي طريقة أدائها؟

⛔️ الجواب:‏ ‏ذهب أكثر الفقهاء إلى أن صلاة العيد ‏غير واجبة في عصر الغيبة الكبرى ‏وأنها من مختصّات الإمام المعصوم (ع) أو نائبه الخاص، لكنهم أفتوا باستحبابها ‏جماعة وفرادى.

🔻 ‏أما المحدّث الشيخ يوسف البحراني “قدس سره” فقد أفتى بوجوبها متى توفّرت شرائطها التي هي نفس شرائط صلاة الجمعة.

وإذا لم تتوفّر شرائطها ‏ومن أهمّها أن تصلّى في جماعة ‏أقلّها خمسة مع الإمام فإنه يستحب الإتيان بها فرادى في المنزل ‏أو غيره وليست واجبة.

🔻‏وهي ركعتان:

1- الركعة الأولى: القراءة ثم خمس تكبيرات وخمسة قنوتات، يقنت مرة بعد كل تكبيرة منها.

ثم يركع بعد القنوت الخامس ويسجد السجدتين.

2- الركعة الثانية: القراءة ثم أربع تكبيرات وأربعة قنوتات يقنت بعد كل تكبيرة كذلك.

ثم يركع ويسجد السجدتين ويتم الصلاة.

🔻 كيفيتها: أن ينوي المصلي ‏‫(بأن‬ يقول: أصلي صلاة عيد الفطر قربة إلى الله تعالى) ثم يكبّر للإحرام، ثم يقرأ الحمد وسورة، فإذا أتمّ القراءة يكبّر ثم يقنت، ثم يكبّر التكبيرة الثانية ويقنت بعدها القنوت الثاني، ثم يكبّر الثالثة ويقنت بعدها القنوت الثالث، ثم يكبّر التكبيرة الرابعة ويقنت القنوت الرابع، ثم يأتى بالتكبيرة الخامسة والقنوت الخامس، فإذا أتمّه يكبّر للركوع ثم يركع ويسجد السجدتين، ثم يقوم للركعة الثانية، فيقرأ الحمد وسورة، ثم يكبّر بعدها ويقنت ثم يكبّر ويقنت حتى يتم التكبير والقنوت أربع مرات، ثم يركع ويسجد السجدتين ويتشهّد ويسلّم.

🔻 ولا يلزم فيها قراءة سور معينة، وإنما الأفضل في الركعة الأولى أن يقرأ بعد الحمد سورة الأعلى وفي الركعة الثانية بعد الحمد يقرأ سورة الشمس.

🔻 كما لا يلزم أن يدعو في القنوت بدعاء معيّن وإن كان الأفضل أن يقرأ الدعاء الماثور عن أهل البيت “عليهم السلام” وهو ‏أن يقول: (اللهمّ أهلَ الكبرياءِ والعظمة، وأهلَ الجودِ والجبروت، وأهلَ العفوِ والرحمة، وأهلَ التقوى والمغفرة، أسألكَ في هذا اليوم الذي جعلتهُ للمسلمين عيدا، ولمحمدٍ (ص) ذخرا ومزيدا أن تصلي على محمدٍ وآلِ محمدٍ (ص) كأفضلِ ما صليتَ على عبدٍ من عبادِك، وصلِّ على ملائكتكَ ورسلك، وإغفرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ الأحياءِ منهمْ والأموات، اللهمّ إني أسألكَ من خيرِ ما سألكَ عبادُكَ المرسلون، وأعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ بكَ منهُ عبادُكَ المرسلون).

🖌 الشيخ جعفر الشارقي

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *