هل يصح نسبة وزن الصاع بالكيلو إلى المحدث البحراني قدس سره

🟢 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

‏سماحة الشيخ جعفر الشارقي

‏أرجو منكم ‏رفع الحيرة عنّي ‏في موضوع زكاة الفطرة حيث نسبَ‏ أحد الاخوة إلى الشيخ يوسف البحراني رحمه الله أن مقدار زكاة الفطرة عنده يساوي خمسة كيلو، قال: (والصاع 5 كيلوات عند صاحب الحدائق..).

🔴 السؤال:

‏كيف يصح نسبة مقدار معين بالكيلوغرام كوزن للصاع إلى الشيخ يوسف البحراني رحمه الله مع العلم أن الكيلوغرام وزن فرنسي مستحدث أقرّ ‏وجرى العمل به ‏في فرنسا في العام 1889م ‏ بعد وفاة الشيخ ب 117 سنة لأن وفاة الشيخ كانت في العام: 1772م؟

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته 🌹

⛔️ الجواب: ‏ما تفضّلت به صحيح، فإن العمل بمعيار الكيلوغرام لم يبدأ إلا بعد وفاة الشيخ يوسف البحراني “قدس سره الشريف”‏ ‏بما يزيد عن القرن من الزمان ‏كما بيّنتُ ذلك فيما نشرتُه في العام الماضي مدعوما بكلمات الشيخ البحراني “قدس سره” والفقهاء السابقين والمعاصرين، وما هو موجود من دراهم إسلامية في متحف البحرين الوطني تحت عنوان:

(وزن الصاع بالأرطال القديمة والدراهم والكيلوغرامات).

والبحث موجود ‏في الرابط التالي:

اضغط هنا

ولذلك ‏فإن هذه النسبة ليست صحيحة.

🔻 ‏والصحيح أن ‏يقال إن الشيخ يوسف البحراني “قدس سره” لم يختلف عن ما ذكره الفقهاء ‏القدماء والمعاصرون ‏من تقديرات لصاع ‏الفطرة بالأوزان القديمة تبعا للروايات الشريفة عن أئمة أهل البيت “عليهم السلام”.

🔻 ‏ولمعرفة وزنه بالكيلوغرامات التي استحدثت بعد عهد الشيخ البحراني “قدس سره”‏ علينا الإلتفات إلى أن هذا ‏الأمر ‏لا دخل له بالتقليد وإنما هو تشخيص لموضوع خارجي وهو مما لابدّ فيه من الرجوع إلى أهل الخبرة من الفقهاء في هذا الزمان.

‏وبالرجوع إلى ما ذكره أكثر الفقهاء المعاصرين فإن وزن الصاع لا يزيد عن ثلاثة كيلوغرام فقط.

‏ومن هؤلاء خاتمة المحدثين آية الله العظمى الشيخ محمد أمين زين الدين “قدس سره الشريف” حيث قال في المسألة 284 من كتابه كلمة التقوى:

(والصاع بحسب الكيلوغرام -وهو الوزن الغربي المعروف في أكثر البلاد- يبلغ كيلوين ويزيد عليهما بتسعمائة وثمانية وأربعين غراما وخمسي الغرام، فمن دفع في فطرته ثلاثة كيلوات فقد زاد على الصاع واحداً وخمسين غراماً ونصفاً على وجه التقريب).

🖌 الشيخ جعفر الشارقي

تواصل معنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *